إطلاق حملة (مشاركتها مستقبلنا) في ليبيا

20-05-2023
أطلقت يوم الأحد ٢١ أيار ٢٠٢٣ في العاصمة الليبية طرابلس الحملة الوطنية لتعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات ( مشاركتها مستقبلنا) وذلك بالتعاون بين الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات والمفوضية العليا للانتخابات في ليبيا وبالتزامن مع عقد المؤتمر الإقليمي لتعزيز لتعزيز المشاركة الانتخابية للمرأة؛ بحضور حشد من الشخصيات الليبية والديبلوماسية وممثلين عن الادارات الانتخابية العربية؛ والمكتب التنفيذي للمنظمة العربية للإدارات الانتخابية برئاسة هشام كحيل، ورئيسة الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات سهير عابدين وعدد من أعضاء الشبكة.
وتحدث في بداية المؤتمر السيد عماد السايح رئيس مجلس المفوضية / ليبيا والذي أكد فيها على أهمية المشاركة الانتخابية للمرأة انسجاما مع دورها في المجتمع بصفتها الحجر الأساس لبناء الأسرة وما يؤهلها لتكون الحجر الأساس في بناء الدولة؛وذلك من خلال تمكينها من الوصول إلى السلطة ومراكز إتخاذ القرار اسوة بالرجل؛ بما يهدف إلى التمكين وليس التقليد.
وتحدث في الافتتاح كل من وزيرة الدولة لشؤون المرأة في ليبيا السيدة حورية طرمال والسفير الألماني لدى ليبيا ورئيسة الاتحاد النسائي الليبي العام.
كما تحدث في الافتتاح السيد هشام كحيل عن المكتب التنفيذي للمنظمة العربية للإدارات الانتخابية؛ والذي أكد على دور المنظمة العربية للإدارات الانتخابية في دعم مشاركة المرأة في الانتخابات مع مختلف الأدوار التي تقوم بها؛ من خلال الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات احد اذرع المنظمة العربية للإدارات الانتخابية؛ مؤكدا ان مشاركة المرأة ستسهم في تدعيم العملية الديمقراطية مؤكدا على دعم هذه الشبكة والاستمرار فيه؛ شاكرا الجهات المانحة على دعمها لأعمال الشبكة.
وأعلنت رئيسة الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات السيدة سهير عابدين عن اطلاق الحملة الاقليمية مشاركتها مستقبلنا في ليبيا لتشكل الاطلاق الثالث على المستوى الوطني بعد اطلاقها في فلسطين وتونس محليا واطلاقها على المستوى الاقليمي في الاردن؛ مستعرضة أهمية الحملة والأدوار التي تقوم بها الشبكة وابرز إنجازاتها.
وأطلقت السيدة رباب حلب عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا النتائج الأولية لمنصة رصد العنف الإلكتروني ضد المرأة في الانتخابات؛ والتي جاء فيها..
وتم في اليوم الأول للمؤتمر الإقليمي لتعزيز المشاركة الانتخابية للمرأة تقديم عرض حول انشطة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في دعم المرأة والمرأة ذات الإعاقة قدمته السيدة عائشة ابراهيم رئيسة قسم التوعية في المفوضية ؛ وعقد جلسة حوارية بعنوان( أدوار ومسؤوليات أصحاب المصلحة في إرساء التدخلات لمشاركة فاعلة للمرأة في الانتخابات)؛ تحدث فيها السيد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر؛ والسيدة آمنة زغندة، مديرة برامج العمليات الانتخابية بالمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات والسيدة نانا الكوافي نائب رئيسة الاتحاد النسائي الليبي.
وعرض رئيس قسم الإجراءات والتدريب في لجنة الانتخابات المركزية / فلسطين نتائج استبيان الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات حول المرأة في الإدارة والعملية الانتخابية.
كما تم عقد جلسة حوارية ادارها مدير الإعلام والاتصال في الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية شرف الدين أبورمان عضو الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات بعنوان ( الإعلام الجديد والفضاءات المستحدثة للنساء) شارك فيها علي سالم عاشور مدير عام صندوق دعم الإعلاميين / ليبيا؛ والاعلامي التونسي شاكر بسباس؛ والأمين العام للجنة الانتخابية الوطنية المستقلة في الصومال.