تسجيل الأحزاب السياسية وتمويلها

13-07-2017

عقدت المنظمة ورشة عمل متخصصة لتعزيز قدرات اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات (الصومال) حول تسجيل الأحزاب السياسية وتمويلها، في العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة ما بين 10-13 تموز/يوليو 2017، وبحضور 25 مشارك من أعضاء اللجنة الصومالية والعاملين في أمانتها العامة. نظمت الورشة بالتعاون مع اللجنة الصومالية وبدعم من قبل المجموعة المتكاملة للمساعدات الانتخابية في الصومال IESG وبعثة الأمم المتحدة للصومال UNSOM والمشروع الإقليمي للمساعدات الانتخابية/ برنامج الأمم المتحدة الانمائي.

أهمية الورشة
تعتبر هذه الورشة اول فعاليات المنظمة التي تأتي في إطار الدعم والمساعدة الفنية المتخصصة التي تقدمها المنظمة لإدارة انتخابية معنية بالاستعانة بخبرات متخصصة من العاملين في الإدارات الانتخابية العربية الاخرى. كما وتعتبر ترجمة حقيقة للاهداف الرئيسية التي انشئت من اجلها المنظمة، حيث وفرت من خلالها منصة لتمكين اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في الصومال من الاطلاع على التجارب العربية المماثلة والمتنوعة في مجال تسجيل الأحزاب السياسية وتمويلها، بما سيساهم في تعزيز قدرات اللجنة الصومالية للقيام بدورها المكلفة به بموجب القانون بما يخص تسجيل الأحزاب السياسية وتمويلها والرقابة عليها.
 
أهم مخرجات الورشة
  1.  التعرف على اهم البيانات والمعلومات المتعلقة بالأحزاب السياسية واعضائها ومجلسها التنفيذي والتي يجب على اللجنة جمعها لتتمكن من التحقق من استيفاء الحزب واعضائه للشروط المحددة بالقانون.
  2.  تم تحديد آليات جمع البيانات والمعلومات من نماذج وقواعد بيانات الكترونية والجهات التي تمتلك بعضاً من تلك البيانات اللازمة للتحقق.
  3.  التعرف على مجالات وآليات التحقق التي ستعمل اللجنة عليها عند استلام طلبات التسجيل، سواء مجالات التدقيق الشكلي او الموضوعي.
  4.  تحديد احتياجات اللجنة لتتمكن من القيام بدورها المكلفة به بموجب القانون بكفاءة وفاعلية ومنها:
  • اعداد التعليمات واجراءات العمل التفصيلية ونماذج
  • بناء قواعد بيانات الكترونية تهدف إلى:
- حفظ كافة المعلومات التعريفية بالحزب.
- مصدر اساسي للمعلومات لكافة التطبيقات الالكترونية المختلفة المعدة للمساعدة في التحقق او المتابعة على توافق الأحزاب السياسية مع القانون.
- حفظ الوثائق المرفقة الكترونياً.
  • بناء قاعدة بيانات بأسماء وشعارات ورموز والوان الأحزاب السياسية المسجلة لدى اللجنة، سواء تسجيل مؤقت او رسمي.
  •  إعداد برامج لتدريب وتأهيل المسجلين العاملين في اللجنة على النماذج وآليات التحقق الشكلية والموضوعية المختلفة اضافة الى تدريبهم على المبادىء الارشادية الخاصة باعداد الدستور الاساسي للحزب وانظمة وتعليمات الحزب والية حل الخلافات الداخلية.
  • إعداد برامج التوعية والتثقيف للأحزاب السياسية لتعريفها بمتطلبات عضوية الحزب والمجلس التنفيذي لتسجيل الحزب رسميا، اضافة الى التوعية بالمبادىء الارشادية لاعداد الدستور الاساسي والانظمة والتعلميات واليات حل الخلافات.
  • التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى التي تمتلك البيانات والمعلومات اللازمة للتحقق من انتهاء متطلبات انشاء الحزب السياسي.