توقيع مذكرة تفاهم مع لجنة أوروبا للديمقراطية من خلال القانون (لجنة البندقية)

24-10-2015

وقعت المنظمة في 24 تشرين الاول (اكتوبر) عام 2015 مذكرة تفاهم مع لجنة أوروبا للديمقراطية من خلال القانون او ما يطلق عليها (لجنة البندقية) او (Venice Commission) وهي احد المؤسسات المنبثقة عن مجلس أوروبا والمعنية بمجالات الاصلاح القانوني والانتخابي.
حيث ستعمل مذكرة التفاهم على تأطير علاقة التعاون بين المنظمتين وتمكين اللجنة من تقديم الدعم الفني للمنظمة في اعداد معايير ومقاييس اقليمية في المجالات ذات العلاقة بالانتخابات في العالم العربي.

وقد تمت فعاليات التوقيع على هامش الجلسة النقاشية رقم 104 للجنة البندقية، حيث قام بتوقيع المذكرة من جانب المنظمة السيد هشام كحيل/ عضو المكتب التنفيذي في حين مثل اللجنة بالتوقيع رئيسها (Dr. Gianni Buquicchio)

تضم لجنة البندقية (Venice Commission) في عضويتها (60) دولة عضواً منها (47 ) دولة اعضاء بمجلس اوروبا و(13) بلد غير اوروبي، ويتمثل دورها في توفير المشورة القانونية للدول الأعضاء فيها وبالخصوص مساعدة الدول الراغبة في جعل هياكلها ومؤسساتها القانونية في اتساق مع المقاييس الأوروبية والخبرة الدولية في مجالات الديمقراطية وحقوق الانسان وسيادة القانون، وتعمل اللجنة بهذا السياق في ثلاث مجالات رئيسية: 
1- المؤسسات الديمقراطية والحقوق الاساسية،
2- العدالة الدستورية والقانونية،
3- الإنتخابات والإستفتاءات والاحزاب السياسية