زيارة الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2019

16-07-2019

انطلاقا من سعي المنظمة العربية للإدارات الانتخابية لتحقيق أهدافها، واستجابة للدعوة الكريمة من اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، فقد قامت المنظمة بالتعاون والتنسيق مع اللجنة وبدعم من المشروع الإقليمي للمساعدات الانتخابية/ برنامج الامم المتحدة الإنمائي (UNDP)، بتشكيل وفد لزيارة الانتخابات الرئاسية الموريتانية التي عُقدت في الثاني والعشرين من من حزيران/ يونيو 2019.
بهدف نقل التجارب وتبادل الخبرات بين الإدارات الانتخابية الأعضاء، وتمكين المشاركين من الاطلاع عن كثب على الانتخابات وإتاحة الفرصة للجنة الموريتانية للتعريف إقليمياً بتفاصيل تجربتها المتعلقة بكافة مراحل العملية الانتخابية.
تأتي هذه الزيارة ضمن البرنامج الإقليمي للزيارات الانتخابية، أحد برامج المنظمة المستمر والذي جاء إعداده ترجمةَ حقيقةً للأهداف التي أُنشئت من أجلها المنظمة، وتفعيلاً لدورها الأساسي في توفير الآليات اللازمة لتبادل الخبرات والمعارف بين الإدارات الانتخابية العربية بهدف الإرتقاء بالأداء الانتخابي في العالم العربي بشكل عام.
حيث يستند البرنامج على حقيقة أنّ حضور أي عملية انتخابية من خلال تنفيذها على أرض الواقع يعتبر فرصة حقيقية لتبادل المعلومات والخبرات والإطلاع على التجارب الانتخابية المختلفة، ويهدف إلى تمكين المتخصصين من العاملين في الإدارات الانتخابية العربية من حضور الانتخابات المنعقدة في العالم العربي كضيوف، وإتاحة الفرصة لهم للإطلاع على التفاصيل الفنية والتقنية واللوجستية المتبعة من قبل الإدارة الانتخابية للتحضير لإجراء الانتخابات بمراحلها المختلفة. كما وتمكنهم من حضور إجراءات الاقتراع والفرز واستخراج النتائج وإعلانها، كما وتعتبر فرصة للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات (موريتانيا) من عرض تجربتها الانتخابية والتعريف بتفاصيلها إقليمياً، بما يساهم في تعميم الفائدة ونشر التجارب الناجحة عربياً

تشكل وفد المنظمة برئاسة السيد نبيل البفون (رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (تونس))، وعضوية ممثلين عن الإدارات الانتخابية في كل من العراق وليبيا وموظف من الأمانة العامة للمنظمة.

أعضاء الوفد:

- السيد علاء عبد عودة (المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (العراق))

- الدكتور عبدالغني دعبوب (المفوضية الوطنية العليا للانتخابات (ليبيا))

- السيد عبدالله العمري (المنظمة العربية للإدارات الانتخابية).

 

عُقدت الزيارة على مدار ثلاثة أيام متتالية، باستثناء أيام السفر، خلال الفترة ما بين (21-23) حزيران(يونيو) 2019، حيث اشتملت على الأنشطة والفعاليات الرئيسية التالية:
 

1-اليوم السابق ليوم الانتخاب 
التقى وفد المنظمة صباح يوم 21 حزيران (يونيو) 2019 برئيس وأعضاء اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في العاصمة الموريتانية (نواكشوط)، للاطلاع على التحضيرات التي قامت بها اللجنة استعداداً للانتخابات، كما وفرت اللجنة لأعضاء الوفد جميع المواد القانونية والتنظيمية، إضافة للأدلة الإجرائية والمواد التوعوية والمطبوعات التي تستهدف الناخبين أو المرشحين أو المراقبين الدوليين، والتي أنتجتها استعداداً للانتخابات.
 
2-الزيارات الميدانية للفعاليات يوم الانتخاب
برفقة مستشار خصصته اللجنة لمرافقة الوفد وتقديم التسهيلات اللازمة، قام وفد المنظمة يوم السبت الموافق (22) حزيران/ يونيو 2019 (يوم الانتخاب) بزيارات ميدانية للفعاليات الانتخابية المختلفة بما فيها مراكز الاقتراع والفرز، ومراكز تجميع النتائج الأولية والمركز الإعلامي.

تمت الزيارات على فترتين (صباحية ومسائية)، حيث بدأت الفترة الصباحية في تمام الساعة السادسة صباحاً ليتمكن الوفد من حضور إجراءات بدء الاقتراع؛ واستمرت لغاية الساعة الثانية ظهراً.
أما الفترة المسائية، فبدأت الساعة السادسة مساءً لتمكين المشاركين من حضور إجراءات انتهاء الاقتراع وحضور عملية الفرز على مستوى غرف الاقتراع، كما وزار وفد المنظمة مركز تجميع نتائج للاطلاع على عملية تدقيق المحاضر الورقية الواردة من مراكز الاقتراع واستلام اللوازم الانتخابية من لجان الاقتراع، إضافة للإطلاع على عملية تجميع النتائج في المراكز المخصصة لذلك على مستوى المقاطعة.
 

3-زيارة مقر اللجنة والاطلاع على النتائج الأولية 
زار وفد المنظمة مقر اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في اليوم التالي ليوم الانتخاب والتقى رئيس وأعضاء اللجنة، كما اطلع على الأنظمة الإلكترونية الخاصة بتجميع النتائج في غرفة العمليات الرئيسية، بالإضافة للمركز الإعلامي.