دور الإدارة الانتخابية في تعزيز المساواة بين الجنسين والمشاركة السياسية للمرأة

16-11-2018

شاركت المنظمة العربية للإدارات الانتخابية في برنامج بناء القدرة على إدارة الانتخابات حول “دور الإدارة الانتخابية في تعزيز المساواة بين الجنسين والمشاركة السياسية للمرأة”، من 7 إلى 16 نوفمبر 2018 في إنتشون، كوريا.

وقد مثلت المنظمة في البرنامج، السيدة نجلاء براهم / عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، حيث وفر البرنامج فرصة للمشاركين الذين كانوا من إدارات انتخابية مختلفة (العراق، البانيا، بنغلاديش، بوتان، البوسنة والهرسك، المكسيك، مالي، الصومال) لتبادل الممارسات والسياسات التي وضعتها الإدارة الانتخابية لزيادة مستوى المساواة بين الجنسين في بلدهم وبناء بيئة متوازنة بين الجنسين في مؤسساتهم.

وقد كانت فرصة لعرض ما قامت به المنظمة العربية للإدارات الانتخابية للنهوض بمشاركة المرأة في العملية السياسية والانتخابية في الدول العربية.

وقد افتتحت الجلسة الصباحية يوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 من (9:30 صباحًا إلى 12:30 ظهرًا) بعرض فيديو يقدم المنظمة وأهدافها ثم تم عرض مداخلة تقديمية وتعريفية للمنظمة العربية للإدارات الانتخابية قبل أن أمر إلى تقديم مداخلة كانت خطتها كالاتي:

1. الوضع الراهن حول تعزيز المساواة بين الجنسين في الحياة السياسية النسائية في المنطقة العربية.

  • أ. على مستوى النصوص القانونية والمؤسسات
  • ب. على مستوى تدابير وقرارات الإدارات الانتخابية

2. تحديات تعزيز المساواة بين الجنسين والمرأة السياسية في المنطقة العربية.

  • أ. على مستوى النصوص القانونية والمؤسسات.
  • ب. على مستوى تدابير وقرارات الإدارات الانتخابية

وفي مرحلة أخيرة تم تقديم التجربة التونسية حول اعتماد التناصف العمودي والأفقي في القائمات المترشحة وإدماج المرأة في المسار الانتخابي كعاملة في الإدارة الانتخابية وملاحظة ومراقبة الانتخابات.