المؤتمر الدوري الثالث للجمعية العالمية للإدارات الانتخابية A-WEB

02-09-2017

شاركت المنظمة في إجتماع الجمعية العامة الثالث للجمعية العالمية للإدارات الانتخابية  A-WEB  والمؤتمر الدوري الثالث بعنوان: “استخدام التكنولوجيا في عد وفرز أوراق الاقتراع لتعزيز شفافية العمليات الانتخابية “ الذي عقد في بوخارست رومانيا خلال الفترة (31 / 8 – 2/ 9) لعام 2017 .

 

شارك بالاجتماع والمؤتمر 180 مشارك من الخبراء والمهنيينوالأكاديمين المختصين العاملين في 56 إدارة إنتخابية حول العالم، وشركاء الجمعية العالمية للإدارات الانتخابية. حيث شارك في الفعالية خمس إدارات إنتخابية عربية عاملة في كل من: تونس والصومال والعراق وفلسطين ومصر.

 

تم خلال إجتماع الجمعية العامة الثالث لل AWEB قبول عضوية المنظمة العربية للإدارات الانتخابية  ArabEMBs ضمن فئة العضو المنتسب، وقبول اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات (الصومال) كعضو دائم، إضافة الى اختيار كل من لجنة الانتخابات المركزية (فلسطين) والهيئة العليا المستقلة للانتخابات (تونس) في عضوية المجلس التنفيذي للجمعية. كما قدم الدكتور زهير أبو فارس/ رئيس المكتب التنفيذي عرضاً تعريفياً حول المنظمة.

 

كما عرضت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (العراق) تجربتها في استخدام التكنولوجيا في عملية عد واحتساب الأصوات إلكترونياً والأثر المتوقع لذلك على تعزيز شفافية العملية الانتخابية المستقبلية. كما وقدم الوفد المصري تجربتهم في هذا المجال مع التركيز على الخطوات المتخذة لإنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات (مصر).