المشاركة في المؤتمر السادس والعشرون لرابطة مسوؤلي الانتخابات في اوروبا ACEEEO

08-11-2017

شاركت المنظمة العربية للإدارات الانتخابية في المؤتمر السادس والعشرون لرابطة مسؤولي الانتخابات في أوروبا ACEEEO الذي عقد في بلغاريا خلال الفترة ما بين (10 - 8) تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 بعنوان: “توعية الناخبين في عصر التواصل الرقمي”، مثَّل المنظمة وفد ضم أعضاء المكتب التنفيذي والأمين العام.

 

شارك في المؤتمر (140) من الخبراء والمهنيين والاكاديمين المختصين في الانتخابات من كافة انحاء العالم، ووفر المؤتمر للمشاركين منصة لتبادل الخبرات والمعلومات حول الاستخدامات المختلفة لوسائل التواصل الرقمي في عملية اعلام وتوعية الناخبين بشكل عام والوصول للناخبين الجدد بشكل خاص، ومناقشة التحديات الناجمة عن التطور في أساليب وأدوات التواصل الرقمي وأثرها على نوعية وكمية المعلومات التي تصل الناخبين ودعم خياراتهم.

 

جاءت مشاركة المنظمة في المؤتمر تفعيلًا لمذكرة التفاهم الموقعة بين المنظمة والرابطة بشهر أيلول (سبتمبر) 2015 ، والتي تهدف الى مشاركة الطرفين في فعاليات الطرف الآخر وإتاحة الفرصة للتعريف بتجارب الإدارات الانتخابية الأعضاء بالمنظمتين.

وعليه فقد اعتبرت المنظمة هذا المؤتمر فرصة للتعريف بالتجارب العربية في موضوع توعية وتثقيف الناخبين من خلال إتاحة الفرصة لإدارتين إنتخابيتين من عرض تجاربها: 

-توعية وتثقيف الناخبين الشباب/ تجربة الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن
قدم الدكتور زهير أبو فارس/ رئيس المكتب التنفيذي للمنظمة وعضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب )الأردن( عرضاً حول تجربة الادارة الانتخابية الأردنية في توعية وتثقيف الناخبين الشباب والوصول للناخبين الجدد.
تناول العرض الأدوات المستخدمة من قبل الهيئة للوصول والتواصل مع الناخبين الشباب والجدد باستخدام وسائل التواصل الرقمي، وإشراكهم كمتطوعين في العملية الانتخابية، وأثر ذلك على مستوى تفاعل الشباب ومشاركتهم في الانتخابات البلدية واللامركزية، والتحديات التي واجهت الهيئة في هذا المجال والحلول المتخذة للتعامل معها. للاطلاع على المزيد من التفاصيل اضغط هنا

-دور ومسؤولية الإدارة الانتخابية في إعلام وتوعية الناخبين/ تجربة لجنة الانتخابات المركزية (فلسطين)
قدم العرض السيد هشام كحيل عضو المكتب التنفيذي للمنظمة والمدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية (فلسطين). اشار العرض الى تجربة اللجنة بإعتماد برامج التوعية المستدامة التي لا تقتصر فقط على إعلام الناخبين وإنما تتخطى ذلك لتوعية المواطنين وتثقيفهم لتعزيز الوعي بالقيم الديمقراطية للعمليات الانتخابية من خلال برامج التربية المدنية المستمرة، كما اشتمل العرض للآليات التي تبنتها اللجنة لتنفيذ هذه السياسة من أهمها:

  • تعزيز العلاقات مع أصحاب المصلحة في الانتخابات، وعلى وجه التحديد منظمات المجتمع المدني، حيث عمدت اللجنة الى إعداد قواعد بيانات بمنظمات المجتمع المدني على المستوى الوطني، وتحفيز هذه المنظمات للقيام بدور أكثر نشاطاً في هذا المجال، والعمل على بناء قدراتهم في مجال المعرفة الانتخابية، إضافة الى البدء تدريجياً بتنفيذ برامج التربية المدنية من خلال إطار محدد مسبقاً.
  • إنشاء صندوق التوعية الانتخابية (EAF) وذلك لتمويل مشاريع منظمات المجتمع المدني الهادفة الى تعزيز المشاركة في العملية الانتخابية وذلك علىى أساس تنافسي. قامت اللجنة بتمويل  65 مشروع استهدفت  80 ألف من النساء والشباب ووسائل الإعلام والمراقبين والأشخاص ذوي الإعاقة.
  • برامج التوعية المدرسية وإجراء انتخابات صورية من خلال النهج التكاملي، حيث استهدفت البرامج طلاب الصف التاسع حيث شملت 55 ألف طالب و 440  معلم موزعين في 374 مدرسة، كما ويتم حالياً تجربة هذا المفهوم على طلاب الصف الثاني.
  • تلعب اللجنة دور المحفز والميسر في مجال الإصلاح الانتخابي.

-