مذكرة التفاهم مع المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية International IDEA

02-12-2017
وقعت المنظمة في الثاني من كانون الأول (ديسمبر) 2017 مذكرة تفاهم مع المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية International IDEA. تعتبر المذكرة إطارًا لتنسيق الجهود المشتركة المتعلقة بالتعاون في دعم العملية الانتخابية والمساعدة في الإصلاح الانتخابي وإنتاج مواد معرفية تستهدف هيئات الإدارة الانتخابية في منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا.
 
وقُعت المذكرة من قبل الدكتور زهير أبو فارس/ رئيس المكتب التنفيذي للمنظمة، والبروفيسور أديبايو ألوكوشي/المدير الإقليمي لبرنامج أفريقيا وغرب آسيا International IDEA.
 
المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية International IDEA هي منظمة حكومية دولية تدعم الديمقراطية المستدامة في شتى أنحاء العالم. أنشىء المعهد في ستوكهولم عام (1995) بموجب اتفاق دولي مسجل لدى الأمم المتحدة. يضم المعهد حاليا (25) عضوًا إضافة الى دولة واحدة بصفة مراقب. 
 
يعمل المعهد على تقديم الدعم الفني للدول لمساعدتها على بناء قدراتها لتطوير مؤسساتها الديمقراطية من خلال توفير منتديات لصناع السياسات والأكاديميين والممارسين، ومواءمة الأبحاث والتجارب الميدانية، وتطوير الأدوات والآليات لتحسين العمليات الديمقراطية. ويشترك المعهد مع المنظمة في دعم نزاهة وشفافية العملية الانتخابية إضافة لدعم كفاءة ومهنية واستقلالية الانتخابات من خلال دعم الإدارات الانتخابية والأحزاب السياسية وبناء ثقة عامة في الانتخابات ونتائجها.
 
كما يوفر المعهد من خلال موقعه الإلكتروني إمكانية الوصول إلى قواعد بيانات حول النظم الانتخابية المستخدمة في الانتخابات حول العالم، ونسب الاقتراع، ومشاركة المرأة في العمليات السياسية والانتخابية، والتمويل السياسي، وآليات وأنظمة حل النزاعات الانتخابية ... الخ. لمعرفة المزيد عن المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية (IDEA) ومصادرها المعرفية يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد على الرابط: https://www.idea.