مذكرة التفاهم مع الجمعية العالمية للإدارات الانتخابية A-WEB

08-02-2017
على هامش إجتماع الجمعية العامة الثاني للمنظمة، تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين المنظمة والجمعية العالمية للإدارات الانتخابية (A-WEB). تعتبر المذكرة إطارًا عاماً للتعاون والتنسيق بين المنظمتين يتم بموجبها تبادل المعلومات والخبرات الفنية وأفضل الممارسات لاجراء انتخابات نزيهة. وقعت مذكرة التفاهم من قبل رئيس المنظمة الدكتور عماد السايح وأمين عام الجمعية (A-WEB) السيد كيم يونغ-هي.
 
تعتبر الجمعية العالمية للإدارات الانتخابية (A-WEB) إحدى المنظمات الشبيهة والتي تعمل على مستوى العالم، أنشئت الجمعية في (14) تشرين الأول (اكتوبر) 2013 كمنظمة دولية غير حكومية بهدف تعزيز الانتخابات الديمقراطية في العالم.
 
تضم الجمعية في عضويتها (109) إدارة انتخابية منهم (22) من آسيا، و(35) من إفريقيا، و(30) من امريكا، و(16) من اوروبا، إضافة الى (6) من أوقيانوسيا (Oceania). يبلغ عدد الإدارات الانتخابية العربية الأعضاء في جمعية (A-WEB) عشر إدارت إنتخابية عاملة في كل من العراق ولبنان وفلسطين واليمن وجيبوتي ومصر وليبيا وتونس والصومال وجزر القمر.
 
نفذت الجمعية ومنذ تأسيسها العديد من المشاريع والبرامج من أهمها إدخال التكنولوجيا في الانتخابات، وتنظيم برامج بناء القدرات في إدارة العملية الانتخابية، إضافة الى تنظيم برامج الزيارات الانتخابية بمشاركة مسؤولي الانتخابات من دول العالم المختلفة، كما وتوفر الجمعية على موقعها الإلكتروني العديد من معلومات المقارنة حول الانتخابات في العالم.