ورشة العمل الإقليمية حول تسجيل الناخبين في الدول العربية

01-10-2015

عقدت المنظمة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ورشة عمل اقليمية حول تسجيل الناخبين في الدول العربية والتي عقدت في البحر الميت خلال الفترة ما بين (29 ايلول لغاية 1 اكتوبر) والتي تم خلالها اتاحة الفرصة للإدارات الانتخابية العربية من عرض تجاربها والتعريف بالنهج المتبع من قبلهم لتسجيل الناخبين واعداد السجل الانتخابي، وتمكين خبراء تسجيل الناخبين والممارسين من الادارات الانتخابية العربية المشارك من تبادل الخبرات التقنية في هذا المجال، اضافة الى التعرف على الممارسات الفضلى اقليمياً ودولياً في هذا المجال.

حققت الورشة النجاح المأمول من حيث مستوى المشاركة وطريقة ادارتها، حيث عقدت الورشة بحضور ما يقارب (65) مشارك يمثلون الادارات الانتخابية والجهات المعنية بتسجيل الناخبين في (9) دول عربية (الاردن، تونس، السودان، العراق، فلسطين، لبنان، ليبيا، موريتانيا، اليمن)، اضافة الى ممثلين عن الجامعة العربية وخبراء من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي والمنظمة الدولية للنظم الانتخابية (ايفس). كما وقد تميزت عملية ادارة الورشة وتيسير جلساتها باعتمادها وبنسبة (90 %) على الخبراء والممارسين من الادارات الانتخابية العربية المشاركة حيث من خلال تقديم عروض او ادارة جلسات وتيسيرها وتوثيقها.

وحيث ان الورشة تعتبر الخطوة الاولى للمنظمة في مجال تعزيز وتفعيل تبادل المعارف التقنية بين العاملين في مجال تسجيل الناخبين في العالم العربي، فقد قامت المنظمة وبمساعدة المشاركين في ورشة العمل على تحديد سلسلة من الخطوات المستقبلية للعمل عليها في هذا المجال والتي تلخصت بما يلي:

.1 اعداد خارطة انتخابية حول واقع عملية تسجيل الناخبين في العالم العربي محدد ضمنها منهجيات واساليب تسجيل الناخبين واعداد السجلات الانتخابية وطرق تحديثها المتبعة من قبل كل ادارة انتخابية، اضافة الى المشاكل والتحديات التي تواجه هذه العملية والتوصيات بخصوصها، حيث سيتم اصدار الخارطة على شكل كتيب مطبوع.

2. انشاء منتدى حواري متخصص الخبراء والممارسين في مجال تسجيل الناخبين في العالم العربي واستضافته على الموقع الالكتروني للمنظمة.

3. دراسة البرمجيات الانتخابية المتوفرة الخاصة بتسجيل الناخبين وامكانية توفير كوداتها ضمن ما يسمى بمصادر البرمجيات المفتوحة، واليات استضافتها على موقع المنظمة الالكتروني.

4. أعداد برنامج لتأهيل واعتماد الكوادر العربية المتخصصة في مجال تسجيل الناخبين بالعالم العربي للاستفادة منهم اقليمياً ودولياً مستقبلاً.

5. وضع قائمة بموضوعات ورش العمل المتخصصة اللازمة لتعزيز قدرات الادارات الانتخابية العربية والعاملين فيها في مجال تسجيل الناخبين وتحديداً قواعد البيانات والبرمجيات الخاصة بها.

 وقد تم تشكيل فريق من الخبراء المتخصصين العاملين في الادارات الانتخابية في كل من تونس، العراق، فلسطين، لبنان، ليبيا، اليمن، موريتانيا لمتابعة مخرجات ورشة العمل والعمل على تنفيذ الخطوات المستقبلية.