بعثة الزيارة الاستطلاعية لمتابعة الانتخابات النيابية الأردينة 2024

11-09-2024

بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، قامت المنظمة العربية للإدارات الانتخابية بتنظيم بعثة استطلاعية لمتابعة الانتخابات النيابية 2024 والتي أجريت في العاشر من أيلول 2024.

وقد تشكلت البعثة برئاسة رئيس المكتب التنفيذي للمنظمة السيد عبد الحكيم بالخير ، وعضوية مكتب الأمانة العامة. وتعتبر هذه البعثة االثانية عشر للمنظمة ضمن البرنامج الإقليمي للزيارات الانتخابية أحد البرامج المستمرة للمنظمة، والذي جاء إعداده ترجمة حقيقية للأهداف التي أنشئت من اجلها المنظمة، وتفعيلًا لدورها الأساسي في توفير الآليات اللازمة لتبادل الخبرات والمعارف بين الإدارات الانتخابية العربية، وتعزيز المؤسسية والمهنية للمارسات الانتخابية بهدف الارتقاء بالأداء الانتخابي في العالم العربي بشكل عام.

 

الأنشطة والفعاليات الرئيسة للبعثة:

  1. اليوم التعريفي

شاركت البعثة في افتتاح المركز الإعلامي الخاص بانتخابات مجلس النواب الأردني العشرون، وذلك يوم الاثنين الموافق 9 أيلول 2024،

حيث قدمت المنظمة خلال جلستها التي تحدث فيها السيد عبد الحكيم بالخير رئيس المكتب التنفيذي، عن برنامج الزيارات الإقليمية للانتخابات الذي تنظمه المنظمة العربية، حيث يعتبر هذا البرنامج أحد أهم البرامج المستمرة للمنظمة، والذي جاء إعداده ترجمة حقيقية للأهداف التي أنشئت من أجلها المنظمة، وتفعيلًا لدورها الأساسي في توفير الآليات اللازمة لتبادل الخبرات والمعارف بين الإدارات الانتخابية العربية، بهداف الإرتقاء بالأداء الانتخابي في العالم العربي بشكل عام.

كما وأكد بالخير أن المنظمة تهدف من خلال هذه البعثات إلى ما يلي:

1- تمكين مسؤلي الإدارات الانتخابية العربية المشاركة في البعثات من الاطلاع على تجربة الانتخابات خلال تنفيذها على أرض الواقع.

2- إتاحة الفرصة للإدارة الانتخابية من عرض تجربتها الانتخابية والتعريف بتفاصيلها إقليميا بما يساهم في تعميم الفائدة ونشر التجارب الناحجة عربيًا.

3- توفير منصة للتعاون وتبادل المعلومات والخبرات بين الإدارات الانتخابية العربية المشاركة في البعثات.

 

 

  1. الزيارات الميدانية للفعاليات يوم الانتخابات

في يوم الانتخاب العاشر من أيلول 2024، قام أعضاء البعثة بزيارات ميدانية للفعاليات الانتخابية المختلفة بما فيها مراكز الاقتراع والفرز، والمركز الإعلامي، ومراكز تجميع النتائج.

حيث كانت الزيارات مقسمة على ثلاث فترات:

  • صباحية: بهدف حضور إجراءات غلق الصناديق وبدء الاقتراع، واشتملت زيارة ثلاثة مراكز اقتراع وفرز.
  • مسائية: اشتملت على زيارة للمركز الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب ، ومراكز اقتراع وفرز، بهدف حضور إجراءات إنهاء الاقتراع، وفرز الأصوات.
  • ليلية: واشتملت على زيارة مراكز تجميع النتائج، بهدف الاطلاع على إجراءات التجميع على مستوى الدائرة الانتخابية.